أسرار الصحف الأربعاء 12-شباط-2020

البناء‎

قالت مصادر نيابية إن أغلب الكلمات في جلسة الثقة كانت تعففاً بلغة المعارضة بوجه حكومة لا تتحمّل من القديم ‏ومسؤوليته عن الأزمة إلا ما يمثله ضمن صفوفها مَن يمثلون النواب الموالين المتكلّمين؛ بينما المشهد العجائبي ‏فكان بنواب المعارضة الذين حكموا ثلاثين سنة وتسبّبوا بالخراب وجاؤوا يحاسبون حكومة لا دور لها في ‏صناعة هذا الخراب‎.

النهار

واجهت شخصية مالية أساسية مستشاراً سابقاً لمرجع رئاسي حول إعلان الدوائر الإعلامية للمرجع المذكور عن ‏مواقف تفاؤلية لم تشر إليها الشخصية المالية إطلاقاً‎.

اعتبر مصدر سياسي ان موقف الحزب السوري القومي الاجتماعي من الحكومة يأتي ردا على شركائه وحلفائه ‏وخصوصا على”التيار الوطني الحر” الذي استبعده خلال التفاوض على التأليف‎.

يعتبر سياسيون ان رئيس “التيار الوطني الحر” مستاء من وجود الوزير دميانوس قطار مع رئيس الحكومة ‏حسان دياب في كل لقاءاته اذ يعتبر في الامر انحيازا الى مرشح رئاسي وتبنيا مبكرا له

اتهم الاعلامي مارسيل غانم النائب جميل السيد من دون ان يسميه بالعمالة والسرقة والعهر والفساد وذلن ردا على ‏السيد الذي اتهم الأول بقبض رشى بقيمة 15 مليون دولار .‏

يسجل نائب سابق غياب دور حزب الله وحركة امل في التصدي للاعتداءات التي يتعرض لها الجيش اللبناني في ‏منطقتي بعلبك والهرمل .‏‎.‎

كواليس‎
قالت مصادر في محور المقاومة إن الدعم الأميركي العلني للتخريب التركي في سورية يؤكد أن تعطيل الجيش ‏السوري عن مساءلة الأميركيين عن بقائهم في سورية هي الهدف. وأضافت المصادر أن إيران وروسيا لا تعيشان ‏أيّ تردّد في الوقوف مع سورية في المواجهة رغم العلاقات الخاصة مع تركيا‎.‎

الجمهورية

دعا مرجع حكومي الى بدء التحضير لما بعد جلسة الثقة بعدما ضمن مشاركة الكتل النيابية المعارضة للحكومة ‏وإن لم تمنحه الثقة‎.

طلب مرجع رسمي أن تكون إحدى المؤسسات على استعداد لنقل عدد من النواب من البقاع بوسائل غير تقليدية إذا ‏تسبب الجليد بقطع الطرق‎.

سُئل أحد الوزراء عن تجربته في الوزارة التي يتولاها فقال: زاد الشيب في شعري‎.‎

اللواء

كشف مصدر مطلع أن صيغة ما تُدرس لمعالجة استحقاقات الديون السيادية، ضمن تفاهمات دولية، على طريقة ‏‏”لا تمس السمعة ولا تُنفذ العملة‎”.

تعتبر شخصية بارزة ان نهاية الشهر نقطة اختبار حاسمة لجهة مصداقية الحكومة بعد الثقة‎.

يجري التحقيق في بعض الحوادث الخطيرة، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات‎.‎


نداء الوطن

أثارت كلمة رئيس الحكومة حسان دياب في ختام جلسة الثقة استياء بعض النواب لأنها كانت ‏معدة سلفاً ولم تجر عليها أي تعديلات للرد على أسئلة وملاحظات النواب‎.

يتعرّض وزير لا يحمل حقيبة وازنة لانتقادات لاذعة من تيار سياسي موالٍ نظراً للدور الكبير ‏الذي يلعبه في الحكومة بشكل “يفوق حجمه‎”.

يتردد أن شخصية مصرفية بارزة تملك على المستوى الشخصي سندات يوروبوند، وهي لذلك ‏تدافع عن خيار دفع هذا الاستحقاق في وقته‎.‎

About attawhed

Check Also

أسرار الصحف الجمعة 21 شباط 2020

النهار تبين ان المعتدين على الصحافي محمد زبيب قبل ايام يعملون ضمن فريق حماية احد …