الرئيسية , أخبار الدول , عنصرية أميركية تفجّر غضب السود دالاس: قنص 5 رجال أمن خلال تظاهرة

عنصرية أميركية تفجّر غضب السود دالاس: قنص 5 رجال أمن خلال تظاهرة

فجّر مقتل مواطنين من الأميركيين السود، فيلاندو كاستيلو والتون ستيرلنغ، في ولايتي لويزيانا ومينيسوتا خلال الأسبوع الحالي برصاص الشرطة «البيضاء» الغضب الشعبي ضد العنف العرقي مجدداً في الولايات المتحدة، وتحديداً في ولاية دالاس، مسفراً مساء أمس الاول عن مقتل خمسة عناصر من الشرطة وجرح سبعة آخرين برصاص القنص خلال تظاهرة منددة بعنف قوات الأمن ضد السود.
وبُعيد اختتام تظاهرة حاشدة خرجت في دالاس للتنــديد بالعنف المتمادي للشــرطة بحق السود، والذي تمثل آخر مظاهــره بمقتل كاستيلو وستيرلينغ، انهمر الرصاص على مكان التجــمع من أكثر من اتجاه، فيما أوضحــت السلطات، أمس، أن رصاص القنص كان يستهدف رجال الشرطة بشكل خاص.
وقال قائد شرطة دالاس ديفيد براون إن المسلحين بدأوا إطلاق النار على رجال الشرطة من موقع مرتفع، واستمر تبادل إطلاق النار بين هؤلاء ومشتبه فيه رئيسي كان يختبئ داخل احد المباني، ويدعى ميكا جونسون، على امتداد ساعات الليل، إلى أن تم قتله بواسطة رجل آلي موجّه يحمل عبوة.
وتابع براون أن جونسون أعرب لمفاوضيه «عن استيائه من حوادث إطلاق النار التي نفذتها الشرطة في الآونة الأخيرة، وهو مستاء أيضاً من أصحاب البشرة البيضاء ويريد قتلهم، ولاسيما ضباط الشرطة منهم»، مؤكداً أنه زرع قنابل «في كل أرجاء» المدينة.
وذكر البنتاغون، أمس، أن جونسون كان عنصر احتياط في القوات البرية الاميركية، وهو خدم في افغانستان بين تشرين الثاني في العام 2013 وتموز في العام 2014.
من جهته، أوضح رئيس بلدية دالاس مايك رولينغز، بدوره، أن الشرطة أوقفت عدداً من المشتبه فيهم من دون أن يحدد عددهم، وأشار الى ان إطلاق النار أدى أيضاً الى اصابة اثنين من المدنيين بجروح.
من جهته، دان الرئيس الأميركي باراك اوباما، الذي يشارك في قمة الحلف الاطلسي في وارسو، «الهجمات الشنيعة، المحسوبة والمقزّزة التــي لا يبررها شيء»، مجدداً الدعــوة لإصلاح سلك الشرطة بصــورة عاجلة.
بدورها، قالت وزيرة العدل الأميركية لوريتا لينش إن وزارتها تقدم كل عون ممكن للمساعدة في التحقيقات، داعية خلال مؤتمر صحافي لعدم جعل الحوادث ذات الدوافع العنصرية «أمراً معتاداً» في البلاد، وطالبت بتصرف «هادئ وسلمي» لعلاج الانقسامات.
(أ ف ب، رويترز)

45678

شارك هذا الموضوع:

شاهد أيضاً

أسرار الصجف السبت 12 أيار 2018

البناء أشارت مصادر سياسية إلى أنّ التقدّم الملحوظ الذي حققه فريق المقاومة في لبنان على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *