الرئيسية , اخبار و نشاطات , اخبار محلية , هل تُسقط التهم عن بدر الدين الدعوى العامة؟

هل تُسقط التهم عن بدر الدين الدعوى العامة؟

ما هي تأثيرات إسقاط التهم عن القيادي في «حزب الله» السيد مصطفى بدرالدين من قبل غرفة الإستئناف لدى المحكمة الخاصة بلبنان، وكيف صاغ المدعي العام لدى المحكمة القرار الاتهامي المعدل (الجديد) والذي سلمه فجر أمس لغرفة الدرجة الأولى، بعد أن أسقط اسم بدرالدين من القرار الأساسي وأنهى التعقبات؟.
تجيب مصادر قانونية بأن الإجراءات «ستستكمل بشكل عادي، وستتواصل المحاكمات بحق المتهمين الأربعة الآخرين». ورجحت «أن تعيد فرق الدفاع صياغة إستراتجيتها لجهة إعادة قراءة الحالة الجديدة بما يخدم مصالح المتهمين الأربعة، واعتماد خطة موحّدة، لم تكن متوفرة الى حين إصدار القرار الاتهامي الجديد».
بدوره، رأى المحامي رشاد سلامة ردا على سؤال لـ «السفير» أن قضية المدعي العام ستضعف حكما وسيزيد قرار إسقاط التهم عن بدرالدين من ضعف قوة قضيته أصلا.
وقال سلامة إن عملية إسقاط التهم عن بدرالدين «تسقط الدعوى العامة». وعن تأثير قرار غرفة الإستئناف، على سائر المتهمين، قال سلامة «ان تأثيرها بقدر ما كان في القرار الاتهامي من أفعال منسوبة الى بدرالدين تربطه بالمتهمين الآخرين».
وأوضح سلامة أن عنصر الاتصالات كدليل وحيد قدمه المدعي العام، هو الجامع المشترك بين سائر المتهمين «ولا يوجد وقائع أخرى تجعل فعل واحد من المتهمين يعزز اي دليل آخر».
وقد خصصت غرفة الدرجة الأولى جلستها أمس لمتابعة قضية بدرالدين، خلال الفترة الممتدة من شهر أيار الماضي حتى تاريخه وذلك في ضوء قرار غرفة الإستئناف القاضي «باعتبار بدرالدين متوفيا». وقال ممثل الإدعاء المحامي غرايم كاميرون ان مكتب المدعي العام سلم القرار المعّدل فجر أمس وانه على أتم الاستعداد لمتابعة المحاكمات».
الجلسة التي انعقدت بغياب فريق الدفاع المكلف من قبل المحكمة بحماية مصالح بدرالدين استعرضت السبل الآيلة لمتابعة المحاكمات، وقررت الغرفة الأولى متابعة الإستماع الى شهود قضية الرئيس الحريري ابتداء من اليوم..
وقالت الناطقة الرسمية باسم المحكمة الزميلة وجد رمضان ردا على سؤال لـ «السفير»، إن «غياب فريق بدر الدين يأتي إنفاذا لقرار غرفة الإستئناف ذات الصلة»، وتوقعت «أن يصدر عن مكتب الدفاع بيان بهذا الخصوص».

حكمت عبيد (السفير)

76597598

شارك هذا الموضوع:

شاهد أيضاً

قضية تحقير أو هزّ عصا للإعلام اللبناني؟.. مواجهة مفتوحة بين «الأخبار» و«المحكمة»

تنتهي اليوم المهلة التي حدّدها القاضي الناظر في قضايا التحقير لدى المحكمة الخاصة بلبنان، نيكولا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *