الرئيسية , أخبار الدول , اخبار دولية , بكين تتوعد منتهكي سيادتها: لا تجعلوا بحر الصين مهد حرب

بكين تتوعد منتهكي سيادتها: لا تجعلوا بحر الصين مهد حرب

تعهدت الصين، أمس، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها في بحر الصين الجنوبي، بعدما قضت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بأن بكين لا تملك حقاً تاريخياً في تلك المياه، متهمة إياها بانتهاك حقوق الفيليبين السيادية.
وذكرت صحيفة «الشعب»، المتحدثة باسم «الحزب الشيوعي الصيني» الحاكم، أن «الصين ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية»، فيما وصفت بكين مطالب مانيلا بالسيادة في بحر الصين الجنوبي بأنها «لا أساس لها وعمل يدل على سوء النية».
وأكد نائب وزير الخارجية الصيني ليو تشينمين للصحافيين في بكين، أن بلاده تمتلك الحق في إقامة منطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الجنوبي، موضحاً أن الحاجة لمثل هكذا إجراء «تتوقف على مستوى التهديدات التي نواجهها».
وحذر تشينمين من جعل بحر الصين الجنوبي «مهد حرب»، واصفاً قرار المحكمة بانه «ورقة صالحة للرمي».
ووصفت وسائل الإعلام الرسمية الصينية المحكمة في لاهاي بأنها «دمية» لقوى خارجية، بعدما قضت في حكمها، أمس الأول، أن لا أساس قانونيا لمطالبة الصين بحقوق تاريخية في الموارد داخل ما يسمى خط القطاعات التسعة الذي يغطي معظم أجزاء بحر الصين الجنوبي.
واعتُبرت هذه القضية اختباراً لقوة الصين الصاعدة وتنافسها الاقتصادي والاستراتيجي مع الولايات المتحدة، وقد اتهمت بكين واشنطن مراراً بإثارة قلاقل في بحر الصين الجنوبي، حيث تتداخل مطالبها بالسيادة مع مطالب فييتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي وتايوان. (رويترز)

64575787564

شارك هذا الموضوع:

شاهد أيضاً

بيونغ يانغ: لن ننزع السلاح النووي ما لم تغيّر واشنطن حساباتها

لم يدم «شبه الوفاق» الأميركي ــ الكوري الشمالي طويلاً، إذ سرعان ما عاد التوتّر إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *