الرئيسية , صفحات منوعة , اقتصاد , السيسي يمهّد لإجراءات اقتصادية «قاسية»

السيسي يمهّد لإجراءات اقتصادية «قاسية»

اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، أن إصلاح اقتصاد بلاده الواهن بحاجة لإجراءات قاسية ستلقي بظلالها على الشعب، في حين أوضحت وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية أنه إذا توصلت مصر لاتفاق مع «صندوق النقد الدولي» فإن ذلك سينعكس إيجابيا على تصنيفها الائتماني.
وقال السيسي، خلال مشاركته في جلسة برنامج «محاكاة الحكومة المصرية» الذي يعقد في إطار البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، إن المواطن المصري سيتمكن قريباً جداً من التوجه الى المصارف والحصول على الدولار «بسعر موحد»، موضحاً أن خطط «معالجة الدعم لن تطال محدودي الدخل. المصريون محبون لوطنهم وقادرون على تحدى الصعاب، إلا أنهم مشغولون بحياتهم اليومية، ولذلك يجب أن يتاح لهم قدر من المعرفة بشأن الإجراءات المطلوب اتخاذها لتجاوز الصعاب».
ونقلت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية عن السيسي قوله، إن التحدي الرئيسي الذى يجابه مصر ليس الإجراءات «ولكن مدى قبول المجتمع والرأي العام له، الإشكالية تكمن في إذا ما كان الرأي العام لديه الاستعداد أو قدر من المعرفة لقبول الإجراءات التي قد تكون صعبة أو قاسية».
وفي هذا الإطار، أوضحت وكالة «فيتش» في تقرير أنه إذا جرى استكمال المفاوضات خلال زيارة بعثة «صندوق النقد الدولي» للقاهرة «فقد يتم إبرام اتفاق بحلول أيلول» المقبل.
وتستهدف الحكومة تمويل برنامجها الاقتصادي بنحو 21 مليار دولار على ثلاث سنوات بواقع سبعة مليارات دولار سنوياً، بما في ذلك قرض «صندوق النقد».
وأضافت «فيتش» أن الاتفاق سيمهّد الطريق أمام المزيد من الخفض الضروري للعملة، كما سيسرّع وتيرة الإصلاح المالي ويعزز الثقة في الاقتصاد «الذي يعاني حاليا من عجز في الموازنة يقارب 12 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي ونمو اقتصادي متوسط ومعدل تضخم في خانة العشرات».
وأشارت إلى أنه ما زالت هناك مخاطر كبيرة تتعلق بتنفيذ الاتفاق، ورجّحت أن يتضمن برنامج «صندوق النقد» إجراءات مالية واسعة النطاق من بينها تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتخفيضات جديدة في الدعم وإصلاح منظومة الخدمة المدنية الحالية.
(رويترز)

4356789

شارك هذا الموضوع:

شاهد أيضاً

“التوحيد مجلس القيادة”: في الذكرى الـ 31 لإستشهاد الرئيس رشيد كرامي نفتقد رجل الحكمة في زمن الفوضى

بمناسبة الذكرى الـ 31 لإستشهاد الرئيس رشيد كرامي أكدت “حركة التوحيد الإسلامي مجلس القيادة” في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *