الرئيسية , الصور , فتنة “السفياني” صاحب جيش الخسف

فتنة “السفياني” صاحب جيش الخسف

بحث من إعداد : فضيلة الشيخ هاشم منقارة “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي ، عضو جبهة العمل الإسلامي وإتحاد علماء بلاد الشام”

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق، وعامة من يتبعه من كلب، فيقتل حتى يبقر بطون النساء أو يقتل الصبيان، فتجمع لهم قيس فيقتلها…. ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جنداً من جنده فيهزمهم، فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم. قال الحاكم صحيح الإسناد على شرط الشيخين.

فان خروج السفياني من علامات الساعة الكبرى التي جاءت بها النصوص وخروجه مؤذن بخروج المهدي فالسفياني والمهدي يخرجان كفرسي رهان .

والسفياني هو صاحب جيش الخسف الذي يخسف به ببيداء بين مكة والمدينة , ويكون له خطر وصولة ويحدث فتنة عظيمة في الأمة فتعظم فتنته وخطره .

وقد جاءت النصوص الصحيحة تبين انه رجل من قريش أخواله كلب والسفياني رجل فاسق لا يجوز القتال تحت رايته لأنها راية جاهلية ولا يقاتل تحت رايته إلا أحمق جاهل أو مفتون .

ويسعى السفياني عند خروجه إلى أن تكون له الخلافة ويحارب المهدي عائذ الحرم ويبعث إليه جيشا عظيما لقتله فيدخل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعيث فيها فسادا ثم يتجه إلى مكة لما يستعيذ المهدي بالبيت لمحاربة المهدي وقتله فيخسف الله بجيشه ببيداء بين مكة والمدينة ولا ينجو منهم سوى رجلين من بجيلة يخبران الناس بخبر الخسف.

ففي الحديث عن أم سلمة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم قيل يا رسول الله فكيف بمن كان كارها قال يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته ) رواه مسلم .

وعن حفصة رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأوسطهم وينادي أولهم آخرهم ثم يخسف بهم فلا يبقى إلا الشريد الذي يخبر عنهم ) رواه مسلم .

ما جاء أن جيش السفياني يقبل من الشام .

هناك روايات تشير إلى أن جيش السفياني سيقبل من جهة الشام ورواية  تشير إلى انه يقبل من جهة المشرق  .

والروايات التي تشير إلى انه يقبل من جهة الشام هي الأكثر والأقوى .

فالسفياني يلتف حوله طائفة من أهل الشام وغالبيتهم من كلب أخواله , ويقومون معه لقتال المهدي ويعينونه لتكون له الخلافة ولذالك جاءت النصوص بذمهم والحث على قتالهم وشهود غنيمتهم حتى إن الناس كانوا يعدون الخائب من لم يشهد غنيمة كلب ولو عقال من غنيمتهم .

وعن أم سلمة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه بين الركن والمقام ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون قال أبو داود قال بعضهم عن هشام تسع سنين وقال بعضهم سبع سنين رواه أبو داوود وغيره واختلف في سنده فمنهم من ضعفه ومنهم من صححه لغيره .
وقت خروج السفياني .

السفياني يخرج في نفس الوقت الذي يخرج فيه المهدي ويكون خروجهما كفرسي رهان , ويكون ذالك عند اختلاف يحدث اثر موت خليفة فيأتي الناس إلى المهدي في المدينة لبايعوه فيفر إلى مكة ويستعيذ بالبيت فيعاذ فيأتيه أناس من أهل مكة فيخرجونه ويبايعونه بين الركن والمقام وعددهم كعدة أهل بدر يزيدون على الثلاثمائة بقليل .

ثم يبعث السفياني جيشا عظيما لقتال المهدي فيخسف الله بهم في بيداء بين مكة والمدينة .

فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يبايع لرجل من أمتي بين الركن والمقام كعدة أهل بدر فيأتيه عصب العراق وابدال الشام , فيأتيهم جيش من الشام , حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم ثم يسير إليه رجل من قريش أخواله كلب فيهزمهم الله ) قال الراوي وكان يقال أن الخائب يومئذ من خاب غنيمة كلب . رواه الحاكم وأبو داوود وابن حبان بسند صحيح .

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من بني هاشم فيأتي مكة فيستخرجه الناس من بيته وهو كاره فيبايعونه بين الركن المقام فيجهز إليه جيش فيهزمهم الله فتكون الدائرة عليهم فذالك يوم كلب الخائب من خاب غنيمة كلب فيستفتح الكنوز ويقسم الأموال ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض فيعيش بذالك سبع سنين أو قال تسع سنين . المعجم الأوسط ومن أهل العلم من صححه لغيره .

ما جاء أن خروج السفياني والخسف بجيشه من علامات الساعة الكبرى .

لاشك أن خروج السفياني وحدوث الخسف بجيشه من علامات الساعة الكبرى فإذا حدثت هذه العلامة فاعلموا أن الساعة قد أظلت فاغتنموا ما بقي من أعماركم في طاعة الله وتذكروا موعود الله وما أعده لعباده الصلحين من عظيم الفضل والأجر .

فعن بقيرة امرأة القعقاع بن أبي حدرد رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وهو يقول ( إذا سمعتم بجيش قد خسف به قريبا فقد أظلت الساعة ) رواه احمد وهو حسن لغيره .
وعند النسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تنتهي البعوث عن غزو هذا البيت حتى يخسف بجيش منهم ) . رواه النسائي وغيره بسند صحيح .
ما جاء أن جيش السفياني جيش نظامي .

جاء في بعض النصوص أن جيش السفياني ذوي زي وفي رواية ذوي زي جميل مما يدل على أن جيشه جيش نظامي مثل الجيوش المعاصرة اليوم الذين يرتدون لباسا متشابها ويسيرون وفق أنظمة محددة وهم ذوو رتب ودرجات .

فعن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة قال كنت مع إبراهيم بن محمد في طريق مكة فرأى رجلا على رحله من هذا الخز الموشى له هيئة فقال سمعت أبا هريرة يقول ( والله ليخسفن أو لا تقوم الساعة حتى  يخسف بقوم ذوي زي ببيداء من الأرض ) معرفة السنن والآثار وسنده صحيح .

ما جاء في صفات السفياني ونسبه وانه يخرج وقت خروج  المهدي .

جاءت الكثير من النصوص الضعيفة التي تصف السفياني وبعضها شديد الضعف وسنذكر بعضا منها من باب الاستئناس فان صدقها الواقع فحينئذ تكون صحيحة وإلا فلا يلتفت لها والله اعلم .
فقد جاء انه من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان وهو رجل ضخم الهامة بوجهه آثار جدري وبعينه نكتة بياض جعد الشعر ابيض .

وكذالك جاء انه يخرج قبل المهدي ويحدث فتنة عظيمة في الشام ويجتمع عليه الناس لا سيما أخواله من كلب فتكون بسببهم فتن صماء بكماء ثم يبايع للمهدي بين الركن والمقام .

فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال يخرج السفياني والمهدي كفرسي رهان فيغلب السفياني على ما يليه والمهدي على ما يليه. رواه نعيم بن حماد
عن الحارث بن عبد الله يخرج رجل من ولد أبي سفيان في الوادي اليابس في رايات حمر دقيق الساعدين والساقين طويل العنق شديد الصفرة به أثر العبادة . رواه نعيم بن حماد
عن عبد السلام بن مسلمة عن أبي قبيل قال السفياني شر من ملك يقتل العلماء وأهل الفضل ويفنيهم ويستعين بهم فمن أبى عليه قتله. رواه نعيم بن حماد
والمهم هو التحذير من الفتنة القادمة التي يحدثها السفياني وغيره من أئمة الضلال الذين يخرجون وقت المهدي ويحاربونه .

فعن أرطاة قال إذا اجتمع الترك والروم وخسف بقرية بدمشق وسقط طائفة من غربي مسجدها رفع بالشام ثلاث رايات الأبقع والأصهب والسفياني ويحصر بدمشق رجل فيقتل ومن معه ويخرج رجلان من بني أبي سفيان فيكون الظفر للثاني فإذا أقبلت مادة الأبقع من مصر ظهر السفياني بجيشه عليهم فيقتل الترك والروم بقرقيسيا حتى تشبع سباع الأرض من لحومهم. رواه نعيم بن حماد .

فهذا الأثر يدل دلالة واضحة أن خروج السفياني يكون اثر اجتماع الترك والروم في الشام ويخرج معه في نفس الوقت الابقع والأصهب ولكن الغلبة تكون للسفياني في نهاية الأمر فيعظم شره وخطره ويتبعه أراذل الناس وسفهاءهم فتعظم الفتنة بذالك .

أهم الملاحم والحروب التي سيقود فيها المهدي عليه السلام كتائب المسلمين في آخر الزمان، وهذا درس من أهم الدروس التي تملأ قلوب المستضعفين من المسلمين الآن بالأمل في أن الإسلام -بموعود الله وبموعود الصادق رسول الله صلى الله عليه وسلم- سيظهره الله على الدين كله.ما أن يخسف الله عز وجل بالجيش الذي خرج لملاقاة المهدي الأرض، حتى يعلو ذكر المهدي، وينتشر صيته، ويأتيه المسلمون من كل بقاع الدنيا ليبايعوه؛ ليشد المسلمون الصادقون -الذين يشتاقون إلى الجهاد في سبيل الله تحت خليفة يرفع راية التوحيد والسنة- على يد المهدي ويبايعونه على النصرة وعلى الجهاد؛ لإعلاء كلمة الله تبارك وتعالى تحت شعار إحدى الحسنين: إما النصر وإما الشهادة، أسأل الله أن يرزقنا وإياكم الشهادة في سبيله.وبعد خسف الله الأرض بالجيش الذي خرج لقتاله، يجتمع للمهدي بعد هذه العلامة المؤكدة جيش كبير جداً من الموحدين من كل بقاع الأرض، ثم لا يجد هذا الجيش بقيادة المهدي وقتاً للراحة ولا للنوم، وإنما يخوضون كثيراً من الملاحم والحروب والمعارك التي تحمر فيها الحدق، وينبغي أن تعرف أن العالم سيقف على قلب رجل واحد لقتال المهدي، وتصور أن العالم كله بعد ظهور المهدي سيقف صفاً واحداً لقتال المهدي! وأبشر فما من معركة سيخوضها المهدي إلا وسينصره الرب العلي.

.المعركة الأولى: غزو جزيرة العرب.المعركة الثانية: غزو بلاد فارس.المعركة الثالثة: غزو بلاد الروم أي: أوروبا وأمريكا. ومن غزو بلاد الروم: فتح القسطنطينية.المعركة الرابعة: قتال اليهود، والنصر عليهم.المعركة الخامسة: قتال الترك، أي: الصين وروسيا واليابان ومنغوليا إلى آخر هذه الشعوب.لو تصورت بعد هذا العرض السريع للملاحم والمعارك التي سيخوضها المهدي -كما ذكرت- يتبين لك أن العالم كله سيقاتل المهدي عليه السلام.
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى، الذي ارتقى يوماً المنبر فوصف لأصحابه ما سيكون إلى قيام الساعة، ومما ذكره عليه الصلاة والسلام في الملاحم التي سيقود كتائب المسلمين فيها المهدي عليه السلام ما روى مسلم وأحمد وابن ماجة وغيرهم من حديث نافع بن عتبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم تغزون فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله). إذاً: المعركة الأولى: فتح بلاد العرب، ثم فتح بلاد فارس، ثم فتح بلاد الروم، ألا وهي أوروبا وأمريكا، ثم فتح الدجال.وفي الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده، وأبو داود في سننه، من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال). وفي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر والشجر: يا مسلم! يا عبد الله! هذا يهودي خلفي تعال فاقتله إلا الغرقد، فإنه من شجر اليهود).وفي الحديث الذي رواه الإمام البخاري والإمام أحمد من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزاً وكرمان)، وهي بلاد مشهورة يحدها من الغرب بلاد فارس، ومن الشمال خراسان، ومن الجنوب الخليج الفارسي، أو بحر فارس كما كان يُسمى قبل ذلك عند العرب، وهي حالياً بلاد الصين وروسيا واليابان، وقد وصف النبي وجوههم وصفاً عجيباً كأنه يراهم اليوم، فقال: (لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزاً وكرمان من الأعاجم، حمر الوجوه، فطس الأنوف، صغار الأعين، كأن وجوههم المجان المطرقة) -أي: كأن وجوههم كالتروس المستديرة التي غطيت بالجلد، انظر إلى وجه الياباني أو وجه الصيني المستدير كأنه الترس المستدير غطي بنوع من الجلد، لو تفرست ودققت النظر في الوجوه لصليت على من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم.وفي رواية مسلم من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك)، ويراد بالترك هنا بلاد الصين وروسيا واليابان ومنغوليا إلى آخر تلك البلاد في تلك المنطقة، (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك، قوماً وجوههم كالمجان المطرقة، يلبسون الشعر ويمشون في الشعر) هذا وصف جديد، وفي رواية أخرى توضح هذه الرواية في البخاري عن أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى تقاتلون قوماً نعالهم الشعر) أي: أن النعال التي يمشون فيها من الشعر، ومن ينظر إلى نعال الصينيين والروسيين واليابانيين في هذه المناطق الباردة يعلم يقيناً أنها تصنع من الشعر، وما يسميه البعض: الفرو ومعظم الثياب التي يرتدونها من الشعر -الفرو- فلباسهم الشعر ويمشون في الشعر.يقول عليه الصلاة والسلام -بأبي هو وأمي-: (لا تقوم الساعة حتى تقاتلون قوماً نعالهم الشعر، وحتى تقاتلون الترك صغار الأعين حمر الوجوه، ذلف الأنوف -هو الأنف الصغير الأفطس- كأن وجوههم المجان المطرقة).قف بعد هذا الإجمال على هذا التفصيل:

فتح المهدي لبلاد العرب

المعركة الأولى أو الملحمة الأولى هي: فتح بلاد العرب، وأول جيش سيخرج لقتال المهدي من بلاد العرب، وثبت في بعض الروايات أن الذي سيقود هذا الجيش هو السفياني ، يخرج إليه فينصر الله عز وجل المهدي بمدد غيبي من عنده سبحانه وتعالى، يعني: بأمر قدري بحت لا دخل فيه لبشر، ولا دخل فيه لجيش، فيؤيد الله المهدي في هذه المعركة الأولى والتي ستبين للمسلمين في الأرض أن هذا الرجل هو المهدي حقاً، فيخسف الله عز وجل الأرض بهذا الجيش الذي خرج لملاقاته، وبعد هذه المعركة يخرج المهدي عليه السلام، ويبسط سلطانه على كل جزيرة العرب، التي ستفتح أبوابها بعد هذا النصر الغيبي للمهدي عليه السلام، ويتحقق فوراً بعد هذه الخسف قول النبي صلى الله عليه وسلم: (تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله عز وجل).إذاً: الذي يفتح للمهدي جزيرة العرب هو الله تبارك وتعالى، دون قتال أو دون نزال بين جيش المهدي وبين هذا الجيش العربي الذي سيخرج لملاقاة المهدي بقيادة السفياني.

وما ذكرت الآن يكفي للتحذير من فتنة السفياني وأئمة الضلال الذين يظهرون بين يدي المهدي .

فعلى الإنسان أن يحتاط لنفسه ودينه ولا يقاتل إلا تحت رايات صافية هدفها إعلاء كلمة الله وإقامة شريعته .

(والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون)

شارك هذا الموضوع:

شاهد أيضاً

“التوحيد مجلس القيادة”: تدعو المجلس النيابي الجديد إلى القيام بمسؤولياته… طرابلس”مدينة العلم والعلماء” تستحق الأفضل

دعت حركة التوحيد الإسلامي مجلس القيادة المجلس النيابي الجديد إلى القيام بمسؤولياته والإنكباب على العمل …